Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

Follow by Email

Derniers sujets

المشاركات الشائعة

السبت، 28 مارس 2015

آفـاقـ شعـبـة الـدراسـات القانــونيــة

سم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


تحية طيبة لكل زائر وعضو بالمنتدى الطلابي لكلية الحقوق والإقتصاد ، جامعة إبن زهر .

بداية أود أرحب بكافة الطلبة الجدد الحاصلين على شهادة الباكالوريا ، من إختروا شعبة

الدراسات القانونية.



سأحاول بعون الله الإجابة على أهم سؤال يطرح الطالب بعد إختياره شعبة الدراسات القانونية ،

وهو السؤال الأكثر شيوعاً في صفوف الطلبة الجدد : ماهي آفـاق شعبة الدرسات القانونية في سوق الشغل ؟؟

سأجيب بشكل مباشر :


بعد حصول الطالب على شهادة الإجازة ، تفتتح مجموعة من المباريات في وجه الطالب ، و من أهمها

إحتياز مباريات الماستر الخاصة بشعبة القانون ، حيث مدة الدراسة في هذا السلك سنتين ،وبعدها

بإمكانه إستكمال دراسته في الدكتوراه ، ومدتها 3 سنوات، وبعدها بإمكانك ولوج مهنة التدريس

بالجامعة كأستاذ باحث .


وهناك مبارياة متعلقة بسلك القضاء بإمكانك الترشح لإجتيازها بعد حصولك على الإجازة ، ففي حالة قبولك فإنك ت

ستكمل دراستك وتكوينك بالمعهد العالي للقضاء ، مدة التكوين سنتين ، لتتخرج فتصيح قاض أو

وكيل للملك وغيرها من المهن المتعلق بسلك القضاء ...


وهناك مبارياة أخرى تمكنك من الإلتحاق بسلك الشرطة ، لتصبح ضابطاً أو مفتشا أو عميد شرطة ..

وهناك مهن أخرى متعلقة بتسيير الإدارة العمومية كأن تصبح قائد جماعة حضارية أو عامل على

إحدى المدن أو الأقاليم .


على مستوى سلك الشرطة فإشتراط الإجازة في القانون تكون فقط في مبارات عمداء الشرطة ، أما

المفتشين يتطلب على الطالب إجتياز السنة الأولى كاملة بنجاح في أي شعبة في الجامعة ، أما الضباط

فيشترط عليكم الحصولك على ديبلوم الدراسات الجامعية أي ما يسمى deug في أي شعبة كذلك .

القائد ( كيكون في المقطاعات ) مباراة مفتوحة لجميع الشعب لكن 90% أو أكثر من القانون

لأن الإمتحان الكتابي له علاقة بالقانون الإداري و الدستوري .


وتجدر الإشارة إلى أن على الطالب أن يدرك أن مسلك الدراسات القانونية لا يقود فقط إلى مهنتي

المحاماة والقضاة فحسب كما هو شائع لدى أغلب الطلبة ، فشعبة القانون لها علاقة بالكثير من

الميادين التي يمكن الإشتغال بها وذكر منها : قطاع التأمين والإستثمار ، والتجارة ، والبنوك،

والإدارة والمهن الديبلومسية كالسفراء وموظفي القنصليات ..


وبالتالي فهي تغطي مجموعة متنوعة جدا من المهن : 

المحامات ، القضاء، عدول تنفيذ، عدول إشهاد، مستشار قانوني ، مختصين في قانون المالية،

خبراء قانونين ، موثقون ، رجال سلطة ، مفوضون قضائيون ، متصرفون ، مفتشو المالية ،

مراقب عقاري ، قائـد ، مفتشو الإدارة الترابية ، موظفيت بالشركات والمؤسسات البنكية والمالية و

المحافظة العقارية ، وباقي المرافق الإدارية .


ويـرجى من زملائي الطلبة من لهم إضافة ، أن يقوم بإضتها على شكل ردود في هذا الموضوع

وتنبهي إن أخطـأت في إحـدى المعلومات التي قدمتها للإخواني الطلبة .





إضـافة مقـدمة من الطالب : أخوكم أيمن من جامعة فاس .


في هذه الإضافة سأحاول أن أوضح الصورة أكثر للطلبة المقبلين على شعبة القانون من خلال توضيح

تقريبي لمرتبات المبدئية لبعض المناصب التي ذكرتها أعلاه .


ــ القاضي = خلال التدريب 4500 درهم و بعد التخرج تقريبا 9000 درهم .

ــ القائد = خلال التدريب 4000 درهم لحاملي الإجازة و 6000 درهم لحاملي الماستر و بعد التخرج

14000درهم .

ــ عميد شرطة = 12000 درهم .

ــ مراقب عقاري = 7000درهم .

ــ محافظ عقاري
 = 13000 درهم لكن يشترط الماستر .

ــ مفتشي المالية = 15000درهم كذلك يشترط الماستر .



وفي الختام نرحب بالطلبة الدين سيختارون هده الشعبة عن قناعة و عن حب فالمثل المغربي القائل عـز الحاجة

تعـزك ، ينطبق تماما على شعبة القانون و شعبة العظماء ، أصيكم بالعمل و العمل ثم العمل لكي تحصلوا

على إجازة بمعـدل 12 ، أو أكثر و إكمال دراستكم إلى ما بعد الماستر و شكراً ، أتمنى أن أكون ضيفا

خفيفا عليكم .




وفي الختام الأرزاق بيد الله .

0 commentaires:

إرسال تعليق

المحاضرات mp3

للتحميل المحاضرات على صيغة mp3
المرجو استعمال هذا الموقع
يكفي ان تضعوا رابط المحاضرة من يوتيب و تحميل المحاضرة
http://www.clipconverter.xyz/

f

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More